August 2, 2011

Building A Formal Arabic Ontology (Invited Paper) - نحو تأصيل منهجي لبناء أنطولوجيا اللغة العربية

Mustafa Jarrar: Building A Formal Arabic Ontology (Invited Paper). In proceedings of the Experts Meeting On Arabic Ontologies And Semantic Networks. Alecso, Arab League. Tunis, July 26-28, 2011.

PDF - BibTEX - Cited by - Slides

ملخص: تقدم هذه الورقة المنهجية المتبعة في المشروع القائم في جامعة بيرزيت-فلسطين لبناء أنطولوجيا للغة العربية، والتي تحتاج إلى العديد من السنوات والجهود لإنجازها بشكلها الشمولي. وتعتبر هذه المنهجية إطار عمل ومنصة انطلاق لأبحاث ومشاريع مستقبلية طويلة الأمد. إن هذه المنهجية بفكرتها العامة، تعتبر خطوة هامة في تاريخ اللغة العربية، فهي تؤسس لطريقة جديدة لتعريف معاني ودلالات الكلمات. وعلى مستوى المحتوى، تتيح هذه المنهجية إنتاج قاموس دلالي آلي تصويري يصنف معاني الكلمات ويشجرها، بحيث تكون هذه المعاني والعلاقات فيما بينها مؤصلة فلسفيا ولغويا وممثلة بلغة المنطق الشكلي.ويمكن تلخيص هذه المنهجية وما تم إنجازه حتى الآن بما يلي:

(1) بناء المستويات العليا لأنطولوجيا اللغة العربية (Top Level Concepts)، والتي تشكل نواة الأنطولوجيا العربية.

(2) جمع وإستنباط تعريفات ومعاني من القواميس العربية المتاحة (ما يقارب ثلاثين ألف مفهوم) وإعادة صياغتها وهندستها كتعريفات لدلالية، بما يضمن خضوعها للضوابط التي تركز على الصفات الجوهرية المميّزة للمفهوم دون غيره، وليس الصفات العرضية.

(3) تطوير برنامج حاسوب مبنى على خوارزمية ذكية تعمل على الربط بين مفاهيم الأنطولوجيا العربية، مع مقابلاتها في أنطولوجيا اللغة الإنجليزية (ًWordNet)، مما يتيح إستجلاب علاقاتها الدلالية إلى الأنطولوجيا اللغة العربية.

تجدر ألإشارة إلى أن ما يميز الأنطولوجيا العربية التي نسعى لبنائها، مقارنةً مع الإنجليزية (WordNet)، أننا نسعى للوصول إلى علاقات الدلالية مؤصلة فلسفياَ ومنضبطة منطقياً (Formal Logic)، وبالتالي لا يشوبها غموض دلالي. كما في ال WordNet. إضافة إلى ذلك، تركز المنهجية المتبعة علي أن تكون صياغة تعريفات المفاهيم (Glosses) محكومة بضوابط أنطولوجية في الشكل والمضمون.وأخيرا و ليس أخراَ، أن تكون المستويات العليا العربية مؤصلة فلسفيا ومنذ البداية، إعتمادا على أهم الأنطولوجيات العليا العامة (Upper Level Ontolgies) وليس ربطها ربطا خارجيا بهذه الأنطولوجيات بعد إستكمالها، كما هو الحال في الأنطولوجيا الإنجليزية (WordNet).


Keywords: Arabic Ontology, Arabic Lexical Semantics, Arabic WordNet, WordNet, FrameNet, Gloss, Concept, Arabic Upper Level Ontology, Arabic Top Level Ontology, Arabic Core Ontology.

No comments: